المعاش المُبكر من سن الـ 40 .. مفاجأة لمن بلغ الأربعين أعرف الشروط الآن

المعاش المُبكر من سن الـ 40 .. مفاجأة لمن بلغ الأربعين أعرف الشروط الآن
الحصول على المعاش المبكر من سن 40

“المعاش المبكر” هو موضوع يسعى إليه الكثيرون، وقد أعلنت الحكومة المصرية وفقًا لقانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019 أن الأشخاص المؤمن عليهم منذ سن 18 عامًا لديهم الحق في التقديم على المعاش المبكر، وذلك إذا بلغوا سن الأربعين، ولكن يجب عليهم توفير الشروط المطلوبة للتأهل، حيث يجب أن يكونوا قد أكملوا فترة تأمينية تزيد عن عشرين عامًا، ومن خلال هذا المقال، نقدم لكم كافة التفاصيل والشروط المعلن عنها بشأن المعاش المبكر للأشخاص الذين بلغوا سن الأربعين.

المعاش المُبكر من سن الـ 40 .. مفاجأة لمن بلغ الأربعين أعرف الشروط الآن
الحصول على المعاش المبكر من سن 40

شروط المعاش المبكر من سن الأربعين

  • أولا العمر يحق لأي شخص مؤمن عليه من عمر 40 عاماً، بشرط أن يكون قد بدأ التأمين الاجتماعي عليه في سن 18 عاماً، وهو السن القانوني للتأمين الاجتماعي.
  • يجب أن يتم انتهاء الخدمة دون بلوغ السن القانوني للتقاعد أو الوفاة أو العجز
  • يمكن لأي شخص يرغب في الخروج على المعاش المبكر تقديم طلب للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، حيث تقوم الهيئة بفحص شروط استحقاق المعاش المبكر وفقاً لقانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019.
  • يجب أن تكون مدة الاشتراك التأميني عند طلب المعاش المبكر لا تقل عن 20 سنة (240 شهراً) وذلك قبل عام 2025، وتزداد إلى 25 سنة بإجمالي (300 شهر) بداية من شهر يناير 2025، مع توفر شروط أخرى مثل تقديم الطلب

معادلة وطريقة حساب المعاش المبكر

معادلة حساب المعاش المبكر حيث يتم حساب المعاش المبكر عبر العملية التالية: ضرب أجر التسوية في متوسط الأجر التأميني × المدة التأمينية × المعامل التأميني وفقاً للسن، كما يجب أن تكون نتيجة حساب المعادلة أكثر من 50% لأجر التسوية، أما في حالة إذا كان الناتج أقل من نصف أجر التسوية، لا يستحق صاحبه الخروج على المعاش المبكر.

تأثير العمر على حساب المعاش المبكر

أما عن الأشخاص المؤمن عليهم الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 53 عاماً قد يكون حساب معادلة المعاش المبكر لديهم أقل من 50% ويعود السبب إلى أن العمر لا يساوي المدة الزمنية للتسوية وذلك بسبب قلة المدة التأمينية، خاصة إذا التحقوا بالعمل في سن متأخرة.