قدم الآن.. خطوات التقديم على الجواز الإلكتروني العراقي 2024

قدم الآن.. خطوات التقديم على الجواز الإلكتروني العراقي 2024
خطوات التقديم على الجواز الإلكتروني العراقي 2024

حددت مديرية شؤون الجوازات خطوات التقديم على الجواز الإلكتروني العراقي 2024، حيث أن الجواز الإلكتروني العراقي هو وثيقة هوية تمنح للمواطنين العراقيين الحق في السفر خارج البلاد، ويحتوي الجواز الإلكتروني على رقاقة ذكية تحمل بيانات الحامل وصورته وبصماته وتوقيعه، يتميز الجواز الإلكتروني بأنه أكثر أمانا وسرعة وسهولة في التعامل معه من الجواز التقليدي، كما أنه يتوافق مع المعايير الدولية للجوازات البيومترية، لذلك نحن اليوم عبر هذا المقال سوف نتعرف على خطوات التقديم على الجواز الإلكتروني العراقي 2024.

قدم الآن.. خطوات التقديم على الجواز الإلكتروني العراقي 2024
خطوات التقديم على الجواز الإلكتروني العراقي 2024

خطوات التقديم على الجواز الإلكتروني العراقي 2024

للحصول على جواز السفر الإلكتروني العراقي، يجب على المواطن العراقي اتباع الخطوات التالية:

  • يجب على المواطن الدخول إلى الموقع الرسمي لمديرية شؤون الجوازات والضغط على خيار “تسجيل استمارة جواز سفر إلكتروني”.
  • ثم يجب عليه ملء البيانات الشخصية والسفرية المطلوبة بدقة وصحة، مع مراعاة كتابة الاسم باللغة الإنجليزية وفقا للبطاقة الوطنية.
  • بعد ذلك، يجب عليه اختيار موعد ومكان مراجعة دائرة الجوازات التي تناسبه حسب منطقة سكنه، وسيتم إرسال رسالة نصية أو بريد إلكتروني للمواطن يحتوي على رقم الحجز والموعد والمكان.
  • يجب على المواطن الحضور إلى دائرة الجوازات التي حجز عليها في الموعد المحدد، وإحضار الوثائق المطلوبة وهي: شهادة ميلاد أو هوية وطنية أو بطاقة هوية شخصية، وصورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء، وشهادة إثبات الجنسية العراقية، ونسخة واضحة من بطاقة الهوية الشخصية.
  • كما يجب عليه دفع رسوم الجواز الإلكتروني، والتي تبلغ 25 ألف دينار عراقي، باستخدام بطاقات الدفع الإلكترونية. ثم يجب عليه الخضوع لعملية التصوير والمسح الضوئي للوجه والعينين والأصابع والتوقيع.

استلام الجواز الإلكتروني العراقي 2024

بعد إتمام عملية التقديم، سيتم إعطاء المواطن إيصال يحتوي على رقم الطلب وتاريخ الاستلام، ويجب على المواطن الحفاظ على الإيصال وإحضاره عند استلام جواز السفر الإلكتروني.

يتم إنجاز جواز السفر الإلكتروني في مدة لا تزيد عن يوم عمل واحد، ويجب على المواطن الذهاب إلى نفس دائرة الجوازات التي تقدم عليها واستلام جواز السفر الإلكتروني بعد التحقق من هويته وبياناته.